م/ عمر منيع

طريقه احترافية لاختبار دائرة الشحن

طريقه احترافية لاختبار دائرة الشحن!!

هذا الاختبار الذي سوف يكون موضوع المقال يمكن أن يكون لكل أجهزة الشحن إلا الأجهزة التي تعتمد على الشحن الخطى (linear). 

اغلب دوائر الشحن الموجودة في الوقت الحالي وهو النظام المعتمد على دخل اي سي الشحن Vbus يسلم الاي سي ثم ينقسم منه مسارين Vsis (جهد التغذية الرئيسي) و Vbatt (جهد شحن البطارية). 

لفهم الاختبار يجب أن نتذكر واحدة من أهم قواعد الدوائر الكهربية وهي “التيار يتحرك من الجهد الأعلى إلى الجهد الاقل” أي أن التيار عندما يتحرك يكون خارج من المصدر ذو الجهد الأعلى ومتجة إلى النقطة ذات الجهد الاقل، وقاعدة أخرى يجب معرفتها أنهم صمموا دوائر ذات جهد التغذية الرئيسي لخف الحمل عن البطارية اثناء عملية الشحن لان في السابق عند شحن الجوال كان يتم شحن البطارية واستهلاك الطاقة من نفس المكان الا وهو ال Vbatt وبناءا عليه ادي هذا الي مشاكل عديدة في البطاريات من ضمنها انتفاخ البطارية وقصر عمرها الافتراضي. 

اذا كيف تعمل دائرة جهد التغذية الرئيسي؟ 

اولا يدخل من منفذ الشاحن 5.2v وكميه من التيار تعتمد على العديد من العوامل مثل هل هذا الجوال يعمل بالفعل ام لا وهل البطارية منخفضة ام متوسطة ام مرتفعة وهل هذا الجوال يدعم شحن سريع ام لا وغيرها من العوامل التي تؤثر على قيمة التيار بالامبير الداخلة للجوال، لكن يجب فهم نقطه مهمه جدا أن قيمة الأمبير هذه تكون ثابتة اذا كان الجوال موصل بمدخل USB من الاب توب لان مصنعي هذا المدخل في الاب توب او الكمبيوتر استقروا على أن تكون أقصى قيمة يخرجها هذا المنفذ هي من 400 الي 600 ملي أمبير، لذلك اتفق مصمموا الدائرة الكهربية على ان يكون السحب في الوضع الطبيعي بين 400 إلى 600 ملي امبير. 

اذا ماهو الاختبار المبدئي لدائرة الشحن؟ 

عند توصيل الشاحن ما هو المطلوب من دائرة الشحن، دائرة الشحن هي دائرة خفض نعطيها 5.2v ونخرج مايقارب من 3.7v على مسار ال Vbatt.

ويكون السؤال هنا لماذا 3.7v؟ لأنه يكون معتمد على جهد البطارية لو جده البطارية أقل من 3.7v لذلك يجب أن أقوم بإخراج من اي سي الشحن على مسار ال Vbatt جهد أعلى من جهد البطارية ليكون اتجاة حركة التيار خارج من اي سي الشحن ومتجة ناحية البطارية. 

اي سي الشحن بيه مسارات تسمى مسارات احساس الجهد وهي مسارات تقيس جهد البطارية في حالة اذا كان بها جهد أعلى من 3.7 ليقوم الاي سي بإخراج جهد أعلى من جهد البطارية. 

ومن هذه المعلومة استنتجنا اختبار لاي سي الشحن وملف الشحن، وهو عن طريق توصيل الباور سبلاي على كونكتر البطارية كبديل البطارية ونقوم بتثبيت الجهد في الباور سبلاي عند 4v، من هنا سيشعر اي سي الشحن أن جهد البطارية 4v فلذلك عند تخفيض الـ 5.2v الداخلين للاي سي يخفضهم إلى قيمة أعلى من ال 4v وبما ان الباور سبلاي الحديث يعرض قيمة الجهد الوصلة بالسلك الأحمر وهو الموصل على موجب كونكتر البطارية لذلك سنجد ان الباور سبلاي يعطي قراءة أعلى من 4v مثل 4.2v او 4.5v بعد أن كان يعطي قراءة 4v أي أن الجهد ارتفع، وبما ان الجهد ارتفع اذا اي سي الشحن وملف الشحن يعملون بشكل جيد. 

وبكده نكون قد تاكدنا من ان دائره الشحن تعمل بكفائة.