تكنولوجيات

ما هو الاردوينو؟

ما هو الاردوينو؟

ما هو الاردوينو؟

الاردوينو Arduino عبارة عن منصة مفتوحة المصدر تُستخدم لبناء المشاريع الالكترونيات ويتكون من قسمين:-

القسم الأول:عبارة عن لوحة الدوائر المادية القابلة للبرمجة (يشار إليها غالبًا باسم متحكم دقيق).

القسم الثاني:هو الـ IDE (بيئة التطوير المتكاملة) التي تعمل على جهاز الكمبيوتر، وتُستخدم IDE لكتابة وتحميل الكود من الكمبيوتر إلى اللوحة الالكترونية.

 

أصبح الأردوينو ذو شعبية كبيرة للأشخاص الذين بدأوا للتو في استخدام الإلكترونيات. فعلى عكس معظم لوحات الدوائر مسبقة البرمجة، فإنه لا يحتاج إلى إضافة قطعة الكترونية منفصلة. فمن أجل تحميل كود جديد على اللوحة حيث يمكنك ببساطة استخدام كبل USB.

إضافة إلى ذلك، انه يستخدم لغة البرمجة مفتوحة المصدر وهي بروسيسنج والتي تعد نسخة مبسطة من C ++ من السهل تعلم برمجته.

 

 أخيرًا يوفر الاردوينو عامل الشكل القياسي الذي يحول توابع المتحكم الصغرى إلى حزم يسهل الوصول إليها.

تعتبر اللوحة ذات الطراز UNO من أشهر اللوحات في عائلة الاردوينو وتعتبر خيارا جيدا للمبتدئين.

 

استخدام الاردوينو؟

تم تصميم أجهزة وبرامج Arduino للمصممين والمخترعين والمبتدئين وأي شخص مهتم بإنشاء بيئات تفاعلية، هو مصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع متعددة التخصصات. لذلك يستخدم بصورة أساسية في بناء حساسات بيئية مختلفة كدرجات الحرارة، الرياح، الضوء والضغط وغيرها.

 كما يمكن أن يتفاعل مع الأزرار ومصابيح LED والمحركات ومكبرات الصوت ووحدات GPS والكاميرات والإنترنت. لذلك هذه المرونة مقترنة بحقيقة أن برنامج الاردوينو مجاني وأن لوحات الأجهزة رخيصة جدًا وأن البرنامج سهل التعلم.

هذا ما أدى إلى تشكل مجتمع كبير من مستخدمين الاردوينو لتقديم الدعم البرمجي وتبادل الخبرات.

كما يستخدم ايضا في أي مشروع إلكترونيات تقريبًا. بدءًا من الروبوتات إلى جميع المشاريع التفاعلية، حيث يتم ربط الاردوينو بحساسات للتواصل مع العالم المادي، ثم تحويل قراءة هذه الحساسات إلى بيانات يقوم بتحليلها وبناءاً على الاكواد التي برمج عليها. وبعدها يقوم بأخذ قرارات مثل تشغيل المحركات أو تشغيل إضاءة أو مصدر صوتي… إلخ.