م/ احمد عبد الوهاب

عطل الشبكة Iphone 8 plus

عطل الشبكة Iphone 8 plus

عطل الشبكة Iphone 8 plus

عطل لا توجد خدمه او no service في ايفون 8 بلس في مكان ال SIM card، عند دخول قائمة الاتصال و ضغطنا على #06#* و الضغط على اتصال نلاحظ عدم ظهور سيريل نمبر. 

نقوم بالاتجاه الى الاعدادات ونبحث في (عام) على اصدار البرنامج الثابت للمودم ونجد انه غير موجود وغير معرف وفي هذه الحالة يكون في احتمالات كثيرة للعيب. 

بفحص الجهاز وجدنا اأن الشيلد الموجود فوق الجهاز المعالج مزال ومنه علمنا اأنه قد يكون هناك شغل مسبق على الجهاز. 

 

في معظم الأحوال يكون العطل المشهور في هذا الجهاز هو IC الترانسفير ولكن الخطوط العلمية هي بداء دائرة الشبكة من عند IC باور البيز باند وبداء الخطوط عن طريق عملية الممانعة وبالاخص وجود فح الاتصال لمعرفه هل يوجد SHORT ام لا، بالتالي الافوميتر على وضع البزر وابدء فحص مكثف والذي يليه هل يوجد SHORT حول IC الباور البيز باند ام لا، لأنه عند وجود شور سيكون هو مفتاح الحل وبداية الخيط، وبالفعل وجد مكثف يعطي شورت من الطرفين.

 

نتجه الى الدنجل لمعرفة هذا المكثف الذي يوجد به الشور ووجد انه المكثف c310_E احد اطرافه ارضى لانه متصل على التوازي والطرف الثاني يمثل BB 1.8V والضغط على الطرف الثاني نجد انه متصل بكل أعضاء الشبكة. 

 

نقوم بعملية التبخير.. نقوم بتبخير IC باور البيز باند و IC الترانسفير وتبخير IC بيز باند CPU لان احتمال وجود الشورت في أي IC منهم. 

 

بعد عملية التبخير توجد عملية الحقن وبناءا عليه نقوم بضبط الباورسبلاي على قيمة الخط وهي 1.8V وسالب الباورسبلاي على سالب البورد وموجب الباورسبلاي يوضع على طرف المكثف (الطرف الأكتف). بعد عملية التلامس بيتم سحب امبير من الباورسبلاي وسنجد أن هذا الأمير عالي ومن الممكن حدوث سخونة في اي من الأطراف المتصلة بالمسار. لكن للأسف وجدنا ان الأطراف غير ساخنه، وبناءا عليه اتخذنا قرار برفع IC باور البيز باند و قمنا بعزل وحماية المنطقة بشكل جيد وقمنا بوضع الفلاكس على ال IC في اجها الهواء القادم من الهوت اير وقمنا برفع ال IC. وكان اقتراح رفع ال IC بناءا على أن باقي ال ICs التي توجد هم ICs محمية و IC باور البيز باند غير محمي. 

 

بعد رفع ال IC نقوم بتغيير القصدير للتأكد من لا يوجد أي نقاط متصلة ببعضها للتأكد من أن الشور ليس بسبب تلامس النقاط، نقوم باستخدام الافوميتر وفحص الشور مرة أخرى بعد فصل النقاط، وسنجد ان الشور لازال موجود.. وعند التدقيق وجدنا ان المكثف غير مركب بطريقة صحية لذلك اتخذنا قرار برفع المكثف.. بعد رفع المكثف اختفى الشور. 

 

وبسبب هذا فحصنا المكثف تحت الميكروسكوب لفحص الشورت في المكثف فوجدنا عدم وجود شورت.. كيف اختفى الشورت؟؟ 

لا تركيب المكثف كان في السابق بجوار المكثف التالي.. طبقا للمخطط طرف المكثف المجاور من ناحية طرف القراية لهذا المكثف كان عباره عن ارضى وكان هناك تلامس بسيط بين المكثفين. 

 

نذهب بالكاويه ونبدأ بفصل مكان المكثف الأول عن الثاني.. اي ان الشورت كان في طبقات البورده.. نقوم بالمسح أسفل ال IC ونقوم بشبلنتة وتنظيف المكان عاد كل شيء الى طبيعته. 

 

وللتأكد من أن الشبكة موجوده :

ظهور NO SIM Card بدلا من searching او no service وعند الضغط على #06#* في قائمة الاتصال يظهر ال IMEI وعند دخول على اعدادات الجهاز وإصدار المودم الثابت نجد ان المودم تعرف. 

 

Related Posts